يعتقد أن أصل تسمية بني وليد هو أن الحجاج الذين يهبون إلى الحج من لمغرب العربى من تونس ومن المغرب يمرون من ليبيا ويمرون على بن وليد ويبقون في وادي بني وليد نوقهم وإبلهم التي ستلد ثم عندما يعودون من الحج يجدون إبلهم قد ولدت فأطلقوا على الوادي اسم وادي الوليد ثم أطلقت التسميه على أبناء هذه المنطقه وقيل بني وليد.
وهناك رواية أخرى تقول أن قبيلة من بنى هلال تسمى بنى وليد أقاموا فى هذه المنطقة فترة من الزمن فاكتسب المكان اسمها حتى بعد رحيلهم واسم هذه القبيلة بنى الوليد. وكانت الابل تشرب من المياه التي تجلبها الامطار منحدرة عبر الوادي ،حيث بعد هطول الامطار وجفاف المياه يمتلئ الوادي بالاعشاب وتكون البيئة مناسبة لعيش الابل وتكاثرها في الوادي ،وجدير بالذكر وجود مجموعة من الحفر في الوادي يعملها الفلاحون للحفاظ على مياه الامطار"السيل" ومن اشهرها حلق الابل وحلق اشتيوي."تسمى الحفر الموجودة في الوادي بالحلوق باللهجة الليبية"
ومن الملاحظ اطلاق اسم ورفلة على مدينة بني وليد لكن هذه التسمية منتشرة داخليا فقط على مستوى الدولة.
السكان (التوزيع الديموغرافي)
تضم بني وليد العديد من القبائل و هي خمس قبائل كبرى و تنقسم كل منهما الي قبائل وهي ما تسمى قبائل ورفلة ولها دور كبير في نشر اللغة العربية الإسلام في افريقيا وخاصة تشاد بسبب الهجرة إلى تشاد أثناء الاستعمار الإيطالي فمعظم القبائل الليبية هاجرت إلى الدول المجاورة فمنها من هاجر إلى تونس ومنها من هاجر إلى تشاد ونيجر فكانت قبائل ورفلة من القبائل الأولى التي هاجرت إلى تشاد ونيجر وقبائل أولاد سليمان وقذاذفة هرباً من الحروب ولم يبقى إلا القليل .
هدا التقسيم ظهر في العهد العثمانى وغير دقيق ففي السابق كانت تسمى احدى القبائل بقبيلة المطارفة وتضم السبائع والعطيات وبعض القبائل الاخرى واليوم اصبح هد الاسم غير متداول بالرغم من انه اكثر دقة. كما ان اصول هذه القبائل مختلط ومن الصعب التمييز بين القبائل ذات الاصل العربي والاخرى ذات الاصل الامازيغي الا ان الجميع يتحدثون العربية فقط بذات اللهجة التي تتكلم بها قبائل عربية قحة مثل اولاد سليمان و المحاميد ويشتهر ابناء ورفلة بقرض الشعر الشعبي
كما ان هذه القبيلة كانت تنتمي إلى ما يسمى بصف اولاد سليمان بزعامة ال سيف النصر المعروفين بكثرة التمرد على السلطة المركزية في طرابلس لا سيما في العهد التركي او العهد الايطالي"ليبيا ديمغرافيا تنقسم إلى ثلاث صفوف رئيسية تتوزع بينها القبائل الليبية صف السعادي في المنطقة الشرقية ،صف اولاد سليمان في المنطقة الوسطى والجنوبية الغربية وصف البحر الذي تمثله السلطة التركية" .
قبائل ورفلة:
الفلادنة
السعادات
السبائع
الجماملة
الوطيين
الفلادنة
وهن قبائل على النحو الاتى
الحلمة
القوايدة
الحصنة
التلالسة
اليفارنة
الطبول
الحدادة
الصرارة
الغزالات
السهول "بطومة"
الدوايرة
الجداري
الرفارفة
الخزاخزه
الودينات
الحيوص
السعادات
وينقسم قسم السعدات إلى قسمين القسم الأول قسم سعدات السند وقسم آخر يضم باقي قبائل السعدات الأخرى ...
سعادات السند أو سعدات القلة
وجاءت هده التسمية لأن هده القبائل في قسم السعدات كانت تقطن منطقة واحدة وهي ما تسمى سابقا السند والان معروفة بقبيلة الضباعة حيث كانت حدود هده القبيلة تجمع كل هده القبائل وهي متداخلة ومتقاربة جدا فيما بينها وخاصة الأنساب .
الضباعة.
الدعكة.
البقاقرة.
المواقش .
العواسة.
اللوام.
الزلابة .
باقي قبائل قسم السعدات
السكبة: ينقسموا إلى عدة اقسام رئيسية وهم أولاد الحاج وضنى عثمان والغلابنة والنواكيع .
الصيعان .
القطانشة . ومنهم أولاد محمد وأولاد عثمان .
التلمات : ،وتشمل الحزازات ، السهول وغيرهم .
الفقهاءاللوطيين.
السبائع
سبائع الشعبة " البراقنة: (ومنهم الجوانات، البب)، الفشالمة،الصفر،الصلاحات.
النورة
التربة
الخوازم
الفقهاء
التخاخه
الزمامة
المساعدية
الرزقة
الحمره
البراقنة
الجماملة
ابناء بن دلة
الوحيدات
ابناء سعدالله
النقارطة
اولاد ساسي
الشفاترة
الدروع
ابناء سالم
الياقات
مناسلة
الغنيات (ال أغنيه)
الستوت
النكاكعة ( من القبائل الرحل ويقال انهم من الجبل الغربي )
الزبيدات ( قبيلة قديمة من أصول مغربية وتمتد جذورها من الساقية الحمراء)
أبناء زيد
أبناء الغويل
أبناء الهميل
أبناء البدال
أبناء زغيدان
أبناء الحمرة
السلاطات
الجلالطة
ملاحظة قباْئل تعيش بالعشرة مع قبائل الجماملة مثل قبيلة المزاوغة وتتكون من القريرات الجرابيع السيايدة الضيوف الرعابيب
اللوطيين
العطيات
الاساحقه: تتكون من الصلع السلاحبة ابناء الفقي الغبابنة المعللة العمارنة الدخائيلية ضنا ابوراي بلحسنة
البراغثه: وتتكون من العمور اولأد الجاج على وابناء عبدالرحمان امهنى وابناء مفتاح
الزيادات
الفطمان: وتظم ست عائلات وهم ابناء عبدالجليل السلامات المساعيد ابنا عمر (الفرجاني) ضنا ميلاد ابناء بلخير
أولاد بوراس
اولاد شكر
العقيبا
الزعرة: ويرجعون بالاصل لقبيلة اليساحقة
الكميعات
المناصير: يسكنون قرارة القطف
المغاربة
البدور: وهي اقدم قبيلة سكنت الوادي
الصوابر
اللطفة
الجماملة الوطيين
ملاحظة كما تظم قبيلة اليساحقة (وهذا هو الاسم الصحيح)المرايمة وهم يعيشون بينهم منذ ما يزيد على مئة عام---كما ان الاوطيين لا تربطهم ببعضهم رابطة دم وانما هو تقسيم اداري تركي
معالم المدينة
تضم المدينة العديد من المعالم الاثارية اهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الاثارية وقصر وادى مردوم والعديد من المعالم الاخرى
عرف عن أهالي بني وليد مقاومتهم البطولية للأحتلال الأيطالي لليبيا وقد استعصت هذه المدينة علي الغزاة حتي أسماها جزار ليبيا الجنرال غراتزياني ب دردنيل طرابلس الغرب من يسيطر عليها يسيطر علي اقليم طرابلس وبالفعل حصل هذا بعد معركة قدم المجاهدون فيها الغلي والرخيص وهي معركة وادي دينار ومن اشهر الزعمائ المجاهدين والسياسيين في بني وليد المجاهد عبدالبي بالخير احد مؤسسي الجمهورية الطرابلسية عام 1922 وهي اول جمهورية في الوطن العربي
تاريخ المدينة
تاريخ بني وليد مرتبط بعائلة بن تليس التي بنت فيها مدينة ماتزال قائمة إلى الآن ويتمم حاليا ترميمها والعناية بها من قبل مصلحة الاثار ويقال ان المدينة تحتوي علي 365 بئرا تسقي اهلها فكل يوم يشربون من بئر طيلة السنة وتحوي قصران للحكومة وقصرا للقاضي وجامع كبير وبها العديد من الطرقات المرصفة كما تحتو ي بني وليدعلي المسلات وهي مبان شاهقة والعديد من القلاع الحصون الحربية القديمة كقلعة غبين وفدراج وقصيبة مقدال قصر الحبس والعلوانيات وقصر عيدان وقصر البرج الاوطي اما ادي مزياط فبة من الاثار والقبور القديمة والمدافن ومعاصر الزيت القديمة مما لايحصي وتحتوي علي العديد من الكهوف الضخمة التي لم يدخل احد منذ القدم ويسميها المحليون هنا ** وذن الوطاء** اي اذن الارض كما يحتوي وادي نفد علي ام العمد وقصر البنات الكبير والصغير ومدينة قرزه اشهر من ان توصف كذلك قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني مايزال قائما يسمى اعميد جبيرة وقصر بولركان المعروف وقصور وجوامع بزرة
التقسيم الإداري
تتبع بني وليدحاليا شعبية مصراته فكل اللجان الشعبية مركزها مصراتة
مؤتمرات بني وليد
1- النهر الصناعي
2- مؤتمر الظهرة
3- مؤتمر الزيتونة
4- مؤتمر شهداء دينار
5-مؤتمر تينناي
6- مؤتمر المردوم
الثلاثاء مارس 02, 2010 3:31 pm من طرف الـسـفـيـر